الأربعاء 22 شباط/فبراير 2017
TEXT_SIZE

تأسيس اتحاد الفنانين العراقيين في أمريكا وكندا

 

اتفق نخبة من الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة الأميركية وكندا على تشكيل اتحاد يضم غالبية الفنانين الأمريكيين والكنديين من أصول عراقية في إطار قانوني يهدف تنظيم الجهود في مختلف الحقول الفنية والعناية بشؤون الفنانين في البلدين، وتكريس مباديء ومفاهيم رصينة من خلال مركز موحد، لتنمية المواهب والقدرات، وتعزيز أواصر العلاقات بين أبناء الجالية العراقية ومد جسور التواصل والتنسيق مع تجمعات مماثلة في الولايات المتحدة وكندا.

وقد أعلن عن تأسيس اتحاد الفنانين العراقيين في أمريكا و كندا يوم السبت الموافق الثالث من أيلول – سبتمبر 2016، بعد رحلة من التداول وتبادل الأفكار والرؤى حول النظام الداخلي والأهداف المنشودة.

قال الفنان المسرحي المقيم في كندا محمد الجوراني وأحد الأشخاص البارزين في السعي إلى تأسيس الاتحاد: " كان الكلام سمة الماضي وصار الفعل سمة المستقبل.. لقد قسمنا عملنا إلى لجان و مازال أمامنا تقوية هذه اللجان وتشكيل لجان أخرى. لكن هذه اللجان تم تشكيلها لتقوم بمهمات محددة واضحة وليس لتنتظر من أحد أن يقوم لها بالمهام. كلنا تطوعنا للعمل ولا فرق بين أحد وآخر إلا بالفعل، لذا أرجو من كل أعضاء اللجان تنظيم عملهم. كما ابتدأنا في اللجنة الادارية بإضافة عضوين ليصبح عددنا تسعة لتسهيل العمل وفتحنا صفحة خاصة بنا.. دمتم بفن وارادة وايمان".

وأقيم حفل تأسيس اتحاد الفنانين العراقيين في أمريكا و كندا في مقر الجمعية المندائية في مشيغان، بحضور نخبة من الفنانين العراقيين من مشيغان و فنانين قادمين من مدن عديدة في أمريكا وكندا. وقد شارك في حفل التأسيس الفنانان اللذان يزوران أمريكا حاليا- جلال كامل وسناء عبد الرحمن. وأعلن في حفل التأسيس عن أعضاء اللجان الاستشارية والادارية والاعلامية والتصاميم والدعوات. وبعد الاعلان عن أسماء أعضاء اللجان، اقتطع الفنانيْن بهجت الجبوري والدكتور عبد المطلب السنيد كعكة تأسيس الاتحاد.

أولا:اللجنة الاستشارية؛ تضم الفنانين، بهجت الجبوري – عمانؤيل رسام- سعدون جابر. وجاء في بيان التأسيس أن أعضاء هذه اللجنة غير ملزمين بحضور اللقاءات لكن على اللجنة الادارية أن تطلعهم بالقرارات المتخذة وتستنير بملاحظاتهم ومقترحاتهم.

 ثانيا: اللجنة الادارية؛ تضم الفنانين، الدكتور عبد المطلب السنيد- الدكتور ريكاردوس يوسف – رعد بركات – طلعت المندوي – باسم الأمين- بان كبه- حسين الليثي- محمود فهمي- محمد الجوراني. وتتمثل مهمة هذه اللجنة باكمال اجراءات التسجيل وفتح حساب البنك وتدقيق واكمال انتساب الأعضاء، وكل ما يتعلق بالشؤون الادارية ومتابعة عمل اللجان والتهيئة للانتخابات الأولى للاتحاد والتي يسعى المؤسسون إجراءها قبل نهاية العام الجاري.

ثالثا:لجنة الدعوات؛ تضم الفنانين، حيدر عودة- علي الطائي- ناصر ثامر. تتولى هذه اللجنة مهمة اعداد قوائم باسماء الفنانات والفنانين العراقيين المقيمين في كندا والولايات المتحدة الأمريكية. وتوجه للفنانين دعوات الانتساب إلى الاتحاد على أن ترفق النظام الداخلي للاتحاد ليتسنى للراغبين الاطلاع عليها. وترسل اللجنة استمارة الانتساب للراغبين بالانضمام للاتحاد.

رابعا:اللجنة الاعلامية؛ تضم الفنانيْن، أسيل رسام- احسان الخالدي. تتولى هذه اللجنة وضع خطة إعلامية وارسال البيانات والاخبار الصادرة عن اللجنة الادارية إلى وسائل الإعلام المختلفة.

خامسا:لجنة التصاميم؛ تضم الفنانيْن، سارة العكيلي – ثامر داود. تتولى هذه اللجنة مهمة انجاز التصاميم التي تطلبها اللجنة الادارية، والمشاركة باختيار شعار الاتحاد وتصميم الموقع الالكتروني للاتحاد.

ومن المقرر أن تبدأ لجنة الدعوات مهامها بتوجيه الدعوات الرسمية للفنانين العراقيين في أمريكا وكندا، وتسجيل أسماء الفنانين الراغبين بالانتساب بعداكمال طلبات الانتساب للاتحاد.

ولمن يرغب بالحصول على مزيد من المعلومات يمكنهم الاتصال عبر البريد الالكتورني أو الفنانين المدرجة أسماءهم في أدناه:

USA: Raad Barakat (586)431-1000

Canada: Muhammed Jurany (416)833-3345

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.