الأحد 17 كانون1/ديسمبر 2017
TEXT_SIZE

أمسية ثقافية فنية في مكتبة "الحكمة"

 
نظمت مكتبة "الحكمة" في العاصمة الأميركية واشنطن وبالتعاون مع نقابة الفنانين العراقين في أمريكا أمسية ثقافية فنية حضرها نخبة من الجالية العربية المعنية بالشأن الثقافي. 
 
افتتح الأمسية صاحب مكتبة "الحكمة" الأستاذ ضياء السعداوي بكلمة للترحيب بالضيوف وعرض البرنامج الثقافي للمكتبة للموسم الحالي. وأكد حرص المكتبة على الاستمرار  بإقامة الأماسي الثقافية بهدف تمتين العلاقات بين أبناء الجالية العربية والتعريف بالمنجز الثقافي العربي فضلا عن الهدف التنويري من هذه الأماسي في تسليط الضوء على التاريخ والحضارة العربية والاسلامية. وأشار إلى سعي المكتبة الحثيث في المحافظة على الآرث الثقافي والمعرفي العربي عبر نافذة المكتبة الالكترونية في تزويد أبناء الجالية العربية والمواطن الأمريكي والمؤسسات البحثية والأكاديمية والجامعات بالمطبوع والكتاب العربي.
 
استعرض رئيس النقابة الدكتور ريكاردوس يوسف مشاريع النقابة وتطلعاتها في المحافظة على الأرث الثقافي والفني العراقي في المهجر الأميركي. وشدد على ضرورة تبني المواهب لبناء جيل واع ومختلف عن الذي سبقه في تقديم فن راق يعبر عن وعي وموقف واضح عن قضايا المجتمع العربي عموما والعراقي على وجه الخصوص. 
 
وتفاعل الحاضرون مع موسيقى الفنان القدير رعد بركات واستمتعوا بأغانيه المعبأة بحب الوطن والانسان، فالوطن يشغل فضاء اللحن والأداء عند الفنان بركات. وأشار إلى أهمية تقديم اغاني جميلة ومعبرة عن واقع الانسان العربي والابتعاد عن الاسفاف والاستهانة بالذائقة المتلقي الفنية. 
 
تحدث الفنان المسرحي أمير المشكور بإيجاز عن النشاط المسرحي لأبناء الجالية العراقية في ولاية ميشيغان. بينما كانت حصة المبدع بهاء اليعقوبي أثناء الأمسية التصوير الفوتوغرافي والفيديوي. 
 
لقد كانت رحلة موفقة لأعضاء النقابة حيث أجروا لقاءات مع جهات مماثلة وشخصيات معنية بالفن والثقافة العراقيين. واتفقت نقابة الفنانين مع بعض الجهات على مشاريع وعروض فنية في العاصمة واشنطن في المستقبل القريب.
 
للاطلاع على أراء المشاركين والحاضرين في الأمسية يمكن متابعة الرابط التالي: