الخميس 23 آذار/مارس 2017
TEXT_SIZE

الأوائل عبر التاريخ

كتاب جديد عن "الأوائل عبر التاريخ"

رحلة فكرية في إنجازات البشرية على مدى 20 قرناً

تأليف: بيتر ديبيرو*

الناشر: مؤسسة أنكور، نيويورك، 2016

عدد الصفحات: 613 صفحة.

عرض ومناقشة: محمد الخولي**

يتميز هذا الكتاب بأنه يشق طريقاً وسطاً وموضوعياً أيضاً بين تبسيط المعلومات دون إخلال بعناصر موثوقية المصدر وموضوعية الاختيار ورشاقة العرض، الذي يعمد المؤلف إلى تزويده بتواريخ الوقائع وحياة الأفراد الذين تعرض لهم مواد هذا الكتاب.

من هنا جاءت الفصول أقرب إلى رحلة فكرية سائغة وطويلة على مدار العشرين قرناً الفاصلة بين القرن الأول والقرن العشرين، حيث عمد الكتاب إلى طرح أسئلة مزودة بالإجابات بشأن المعالم البارزة التي شهدها كل قرن على وجه الترتيب، وخاصة من منظور الأولوية أو السبق أو الشهرة أو الانجاز.

من هنا جاء الكتاب في جملته أقرب إلى سجل حافل وشامل لما استطاعت البشرية أن تنجزه أو أن تسجله من مآثر عبر تاريخها، دون أن يغفل الكتاب أيضاً التطرق إلى أشهر ما كابدته البشرية من آلام وما واجهته من أخطاء وما تعرضت له من سلبيات، وهو ما ولـّد إيقاعاً من التوازن عبر صفحات هذا الكتاب التي أربت على الستمئة صفحة.

ويضاف إلى ذلك اتسام مادة الكتاب بعنصر التنوع تحت عنوان الأوائل، حيث واصل التنقّل بين التحولات التاريخية والإبداعات الأدبية والاجتهادات الفكرية والعقائد والفلسفات المتنوعة، وهو ما أضفى على هذه المادة الفكرية عنصر التشويق الذي يصّب في مصلحة القارئ في نهاية المطاف.

كلمة البريمو في اللغة اللاتينية تنصرف إلى معنى المرتبة الأولى، ومنها حفلت معظم لغات غرب أوروبا بمادة البريموس والبرايم وكلها تؤدي إلى ترتيب هذا الفرد أو تلك الظاهرة في موضع الأسبقية أو الأولوية.

من هنا يأتي اهتمامنا بكتاب طريف صدر أخيراً في أميركا ويحمل عنواناً لافتاً في عبارة تقول، كتاب الأوائل، وبعد العنوان يعمد مؤلف الكتاب، وهو الباحث الأميركي الدكتور بيتر ديبيرو إلى تفصيل، أو بالأدق تفسير العنوان السابق، فيورد عبارة شارحة لمضامين الكتاب وتقول بدورها ما يلي، 150 من الذين أسهموا في تغيير العالم ابتداء من عصر يوليوس قيصر إلى عصر شبكة الإنترنت.

ويتجلى تنوع مادة الكتاب على أساس أن فصوله بلغت عشرين فصلاً احتوى كل منها على أسئلة مشفوعة بإجاباتها، وبحيث باتت التساؤلات والإجابات تشكل في مجموعها زاداً وفيراً من المعارف التي عُني مؤلف الكتاب بجمعها .

من هنا استقر خيارنا في عرض مادة الكتاب على انتقاء سؤال واحد وإجابته الواحدة من كل فصل أو بالأدق من كل قرن زمني عرضه المؤلف وهو المنهج الذي نتبعه من خلال السطور التالية:

• القرن الخامس للميلاد، فينيسيا.. مدينة البندقية الجميلة وقنواتها الساحرة التي يسبح فيها مركب الجندول، والسؤال هو، من كان أول سكان قنوات فينيسيا؟

كان ذلك عند منتصف القرن الخامس للميلاد، إمبراطورية روما كانت تترنح تحت ضربات قبائل الهون البربرية التي هبت أعاصيرها من وسط أوروبا. هنالك لجأت جموع من الرومان المذعورين إلى أرض إيطاليا، واستوطنت مدينة البندقية، المشيدة على قنوات المياه باعتبار أن محاربي البرابرة لم يلقوا بالاً إلى المسطحات المائية، ولا كانوا يحفلون بها.

• القرن السادس للميلاد، كيف تم إنجاز أول تدوين كامل للقانون الروماني؟ تم هذا الانجاز في سنة 534 ميلادية وكان ذلك في عهد جستنيان الأول إمبراطور بيزنطة الذي كان من مآثره أن جمع بين محاولة تخليص أوروبا من بطش القبائل البربرية مثل الهون أو الواندال، وبين استكمال تدوين القانون الروماني من خلال تكليف كبير أمنائه تريبونيان بتجميع مواد القانون المذكور ومن ثم إصداره في وثيقة تاريخية واحدة ما زالت تعرف باسم مدونة جستنيان.

الانتشار عبر العالم

• القرن السابع، كيف انتشر الإسلام عبر أقطار العالم؟

خلال قرن واحد ليس إلا من زمان القرن السابع للميلاد، ومنذ وفاة رسول الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم) في عام 632 ميلادية، امتدت إمبراطورية المسلمين على مساحة بلغت ضعف إمبراطورية الفاتح اليوناني الشهير الاسكندر الأكبر. وجاء هذا الامتداد الإسلامي عبر المساحات الشاسعة الممتدة من وادي السند في شبه الجزيرة الهندية ليصل منذ عام 711 إلى شبه جزيرة أيبيريا (الأندلس) ومنها إلى فرنسا عبر جبال البرانس في عام 718 للميلاد.

• القرن الثامن، كيف كانت معالم أول نهضة عاشتها أوروبا؟

كان ذلك على مدار الفترة 776 - 877 للميلاد. وكانت حركة رائدة حملت وصف الانبعاث أو «الرينسانس» وسبقت حركة التنوير الشاملة التي أشرقت شموسها على ربوع أوروبا بعد انقضاء القرون الوسطى. أما نهضة القرن الثامن فقد سادت عهد الإمبراطور شارلمان الكبير (742 - 814) في ألمانيا. وكانت اللاتينية لغتها الأولى في مجال الثقافة والإبداع الأدبي.

• القرن التاسع، مَن كان أكبر فيلسوف مسلم؟

هو يوسف يعقوب ابن اسحق الكندي (800 - 870 للميلاد). جاء ظهوره وتألقه بفضل ازدهار الإمبراطورية الإسلامية من جهة من خلال اتصال هذه الحضارة الإسلامية بعدد من أعظم حضارات العالم من جهة أخرى، فضلاً عما أنجزه المسلمون من ترجمات إلى العربية لأعظم ذخائر التراث اليوناني واللاتيني، وقد تعامل الكندي مع نظريات أرسطو واجتهادات أفلاطون وأضاف إلى ذلك تفاعله مع مدرسة المعتزلة في الفكر الفلسفي الإسلامي، فضلاً عن كتاباته في علم الرياضيات متأثراً بالتراث الهندي.

إطلالة البارود

• القرن العاشر، أين كان أول استخدام للبارود في الحروب؟

كان ذلك في سنة 919 للميلاد. وجاء أول استخدام للبارود في الصين، وتحديداً في معركة نهرية دارت رحاها في جنوبي البلد الآسيوي الكبير حملت اسم معركة لانغ شان غيانغ، واستخدموا فيها مادة حارقة حملت اسم هيوياو ومعناها زيت النار مستخدمين خليطاً من الكبريت والبوتاسيوم وحامض النتريك مع إشعالها بواسطة مادة الفحم الحارقة.

• القرن الحادي عشر، ما هي أول جامعة في التاريخ؟

مدينة بولونيا في إيطاليا قُدّر لها أن تشهد أول مؤسسة جامعية، جديرة بهذا الاسم وكان ذلك في عام 1088 للميلاد، فيما حملت جمعيات أو نقابات الأساتذة وقتها وصف «الكوليجا» أو هيئة التدريس.

• القرن الثاني عشر للميلاد، من كان المؤسس لحكم فئة الشوغون العسكرية في اليابان؟

في التراث الياباني القديم كانوا يعدّون الإمبراطور كائناً منحدراً من كوكب الشمس ولا يجوز لقدمه أن تلمس الأرض. وحين ذاعت شهرة المحارب الياباني القديم يوريموتو، تلقى المذكور أعلاه تشريفاً من إمبراطور البلاد حمل بمقتضاه وصف القائد العظيم (تايشوغون) التي تنطق اختصاراً على أنها شوغون.

وكان أن استمرت ذرية القائد المذكور تحمل صفة الساموراي (بمعنى حملة السيوف) فيما يشار إليها على أنها الشوغون وهي الفئة – الطبقة التي ظلت متحكّمة في مقاليد اليابان منذ العام 1192 للميلاد.

• القرن الثالث عشر، ما هي أول وثيقة صدرت بضمانات لحقوق الرعية من جانب ملك البلاد؟

هي الصك القانوني الذي لا يزال يحمل اسم الماغنا كارتا أو العهد الأعظم المؤرخة في عام 1215. وقد أصدرها ملك إنجلترا جون الذي اتسمت سنوات حكمه الأولى بوقوع الكثير من الخلافات والمناوشات الحربية، وهو ما جعل الملك جون واقعاً تحت ضغوط أعيان إنجلترا من البارونات ومُلاك الأراضي وأصحاب الإقطاعيات.

ظهور الوباء الأسود

• القرن الرابع عشر، متى ظهر الوباء الأسود (الطاعون) في غرب أوروبا؟

كان ذلك في عام 1347، يومها وصلت إلى ميناء مسينا في صقلية سفينة تجارية تابعة لمدينة جنوة الإيطالية فيما حملت أيضاً شحنة موبوءة بالحشرات، فضلاً عن عدد من جثث البحارة الذين قضوا نحبهم خلال رحلة السفينة عبر البحار.

• القرن الخامس عشر، كيف كانت الرحلة الأولى التي قام بها كريستوفر كولومبس؟

جاء فتح القسطنطينية على يد السلطان التركي محمد في عام 1453 ليدفع التجار والرحالة الأوروبيين إلى التماس طرق بديلة ومسالك جديدة توصّلهم إلى كنوز وتوابل الهند وجنوب آسيا بعيداً عن اجتياز أقطار المشرق والبحر الأحمر، في ظل هذه الأجواء فاتح كريستوفر كولومبوس (1451 - 1506) ملك البرتغال جون الثاني في أمر القيام برحلة بحرية من أجل الوصول إلى الهند والتخوم الآسيوية.

والمهم أن انطلق الرجل بأسطوله الصغير من جزر الكناري الأسبانية قاصداً بلاد الهند ولكنه اكتشف تخوماً أخرى لم يكن ليقصد إليها وهو على سطح سفينته سانتا ماريا، وكان ذلك في عام 1492 التي اكتشف فيها جزيرة كوبا فضلاً عن جزر أخرى في البحر الكاريبي.

• القرن السادس عشر، من هو أول أستاذ في علم السياسة؟

هو نيكولو مكيافيللي (1469 - 1527) السياسي الذي نشأ في فلورنسا بإيطاليا، واشتهر بكتابه الذي حمل عنوان الأمير الصادر في عام 1513 ليعكس -كما يقول الدارسون- روح التشاؤم التي سادت عصر كاتبه الذي عبر في سطور الكتاب أيضاً عن نظرته السلبية إلى طبيعة البشر.

ورغم هذه الأفكار فقد وصف المفكر الإيطالي الشهير بنديتو كروتشه أفكار مكيافيللي بأنها تشكل الأسس الرائدة لعلوم السياسة الحديثة.

• القرن السابع عشر، مَن هو أول مكتشف للدورة الدموية؟

هو ويليام هارفي (1578 - 1657) الذي نشر كتابه في عام 1628 مستفيداً كذلك من سابقيه وفي مقدمتهم العالم المسلم ابن النفيس.

• القرن الثامن عشر، ما هي أول مستوطنة أفريقية لسكنى العبيد الذين تم تحريرهم؟

المستوطنة اسمها فريتاون وهي الآن عاصمة دولة سيراليون الأفريقية. وقد تأسست المستوطنة المذكورة في عام 1792 . في عالم التصوير

• القرن التاسع عشر، متى صدرت أول صورة فوتوغرافية؟ كان ذلك في عام 1826 للميلاد، وقد نشرها عالم الفوتوغرافيا الفرنسي جوزيف نيسفور (1765 - 1833) بوصفها ثمرة بحوث وتجارب عديدة، وحملت اسم منْظر من النافذة.

حقائق مذهلة من البدايات المبكرة

القرن الأول (بعد الميلاد)، من هو أول إمبراطور روماني؟

هو أغسطس قيصر، الذي حكم الامبراطورية الرومانية منذ سنة 27 قبل الميلاد وحتى سنة 14 ميلادية. كان وريثاً لأبيه الروحي يوليوس قيصر الذي اشتهر بغزو الأقطار والأمصار ثم جاءت نهايته بالاغتيال داخل مجلس الشيوخ في روما القديمة. ورغم ما شاب عصر أغسطس من وقائع العنف أو الطغيان إلا أن عهده شهد قدراً مشهوداً من السلم والاستقرار.

• القرن الثاني الميلادي، من كان أول مخترع للورق؟

المخترع كان موظفاً في بلاط إمبراطور الصين هيه من أسرة الهان الحاكمة. ورغم أن كلمة ورق الأجنبية هي بيبر (paper) مستقاة من لفظة «بابيروس» وهي نبات البردي الشهير في أرض مصر، إلا أن عام 2006 شهد اكتشاف وريقة كانت جزءاً من رسالة مرسوم عليها شخوص ومشاهد وتعود إلى أرض الصين القديمة.

• القرن الثالث بعد الميلاد، من هو الإمبراطور الروماني الذي كان أول من أضفى على كل من يولد في مملكته صفة المواطن الحر؟

اسمه ماركوس أوريليوس حكم لمدة 6 سنوات (211 - 217 ميلادية). جاء ليشهد حقوق المواطنة والتصويت وكانت مقصورة فقط على كبار الساسة الرومان في ذلك الزمان، ومن ثم كانوا ينعمون بمزايا منها ارتقاء الوظائف الكبرى. والمشكلة أن حق المواطنة صدر لينعم به الذكور فقط من سكان روما القديمة دون الإناث، وإن كانت أهم مزاياه قد تمثلت في غرس وتأكيد الشعور الجماعي بالانتماء إلى وطن اسمه روما (القديمة).

• القرن الرابع الميلادي، ما هي أول شخصية حملت اسم سانتا كلوز أو (بابا نويل) خلال احتفالات أعياد الميلاد ؟

هو كاهن مسيحي عاش في أوائل القرن الرابع الميلادي في منطقة ميرا على الساحل الجنوبي من تركيا- اليوم. ومنذ مولده ونشأته في أصقاع آسيا الصغرى اشتهر بأعمال البر وعمق التقوى، سمع ذات يوم عن رجل كان ثرياً لكن حاق به الفقر بعد أن ماتت زوجته وفقد كل ثروته وكاد يدفع بناته الثلاث إلى أسواق البغاء، فما كان منه إلا أن استجمع حفنة من الذهب ولفّها في منديل وقصد بها إلى مقر الأسرة التاعسة دون أن يشعر به أحد. كان القمر في تمامه ولم يشعر رب الأسرة إلا وقد ألقيت إليه صرّة من الذهب تحولت بها حياته وأنقذت بناته من الضياع، ومن يومها صار الكاهن المحسن رمزاً لهدايا عيد الميلاد تحت اسم القديس نيكولاس، فضلاً عن لقب سانتا كلوز أو بابا نويل.

بث الصورة في التلفزيون

القرن العشرون، كيف كانت أول صورة متلفزة جرى بثها؟

في عام 1861 تم إنشاء أول خط تلغرافي عبر المحيط بين انجلترا وأميركا. وفي عام 1880 تنبأت مجلة «نيتشر» الشهيرة بإمكانية بث الصورة بواسطة التلفزيون. وجاء يوم 26 أكتوبر عام 1925 ليشهد إرسال أول صورة متلفزة نجح في بثها المخترع الاسكتلندي جون لوغي بيرد (1888 - 1946)، وهو الذي نقل عبر الشاشة ملامح أول وجه إنساني لرجل يرتدي ربطة عنق معقودة، فيما كان الرجل هو مساعد المخترع العبقري شخصياً واسمه أوليفر هتشنسون.

-------------------------------------------------------

* بيتر ديبيرو: عمل مدرساً للغة الانجليزية بعد حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة يال في الولايات المتحدة. من أهم مؤلفاته كتاب عن الشعراء الأميركيين ذوي الأصل الأفريقي. واختار في ترجمته لبعض أعمال دانتي، «الجحيم» من الملحمة المعروفة باسم «الكوميديا الإلهية». أصدر في عام 2001 كتابه بعنوان «50 طريقة شكلت بها العبقرية الإيطالية العالم».

**نشر المقال في صحيفة "البيان" الإماراتية