الجمعة 24 تشرين2/نوفمبر 2017
TEXT_SIZE

انطولوجيا تراث العرب الأدبي

سهيل بشروئي وجيمس مالاركي في انطولوجيا تراث العرب الأدبي

اضاءة وتعريف: محمود شريح

"انطولوجيا تراث العرب الادبي" الصادر بالانجليزية عن دار الساقي في لندن لسهيل بشروئي وجيمس مالاركي، بالتعاون مع سي. بايان بروسفي 447 صفحة من القطع الكبير وغلاف سميك أنيق، مختارات نثرية وشعرية من تاريخ العرب الأدبي على مدى خمسة عشر قرناً، من المعلّقات وحتى الحداثة مروراً بالعصرين الأموي والعبّاسي، دون تغييب أدب الأندلس والنهضة، وهي مختارات تنتقي النماذج الأرفع جنساً واسلوباً في الشعر والنثر العربيين، بحيث أنّها تعرض مدى واسعاً من التجارب والخبرات ما يمكّن القارئ من تبصّر غور التراث العربي القديم والحديث.
وفي مقدّمة الانطولوجيا شرحٌ مستفيض أهميّة الأدب العربي وموقعه على مدى العصور، مع تركيز على التفات الغرب إليه منذ وقت طويل، فتعلي المقدّمة من جهود المستشرقين في نقل القرآن الكريم وألف ليلة وليلة الى الانجليزية.
تشير المقدّمة الى أن هذه الأنطولوجيا هي الاولى من نوعها في اللغة الانجليزية من حيث انتخابها الأسمى من عيون التراث العرب. يقرّ بشروئي ومالاركي بانّ ليبرتون ونيكلسون وآربري والريحاني وروزنتال فضلاً عظيماً في نقلهم التراث العربي مترجماً الى الغرب، مع الاعتراف بان هذه حرفة تكاد تكون أقرب الى المستحيل في تقريبها مأنوس اللفظة العربية وجرسها ووقعها الى آذان الفرنجة، فالنقل من العربية الى الانجليزية مسألة شائكة بين اللغتين فحسب بل أيضاً بين عقليتين ومناخين وجغرافيتين. تلحّ المقدمة على انه من المستحيل ترجمة المتنبي – "شكسبير العرب" – فكيف بنقل لغة القرآن الكريم واعجازه الى الانجليزية؟ كما تتناول المقدمة الى "انطولوجيا تراث العرب الأدبي" تطوّر شكل القصيدة العربية عبر العصور، من المعلّقة حتى الحرّة؛ ففي المعلّقة تضمين مكثّف لحياة القبيلة في الصحراء في اسلوب جزل يتكئ على وزن وقافية، ثمّ ازدهرت قصائد الحماسة كما عند أبي تمّام والبحتري؛ أما النثر فارتقى الى مصاف رفيع في العصر الذهبي للأدب العربي، أي زمن الخلافة العباسية الاولى في بغداد. ونشطت آنذاك الحركة الفكرية والفلسفية مع الرازي وابن سينا والغزالي، وفي الأندلس مع ابن رشد وفي المغرب العربي مع ابن خلدون. وفي تلك المرحلة ظهرت كتب عربيّة لا تزال رائجة حتى اليوم، منها "سيرة عنترة" و"ألف ليلة وليلة".
وتشير المقدّمة الى ان احتلال نابليون لمصر في 1798 احدث هزّة في الشرق فأيقظت مصر من سباتها الطويل ودفعت المشرق العربي الى البحث عن هويته وحمايتها امام المؤثرات الخارجية، اذ خلّفت حركة فكرية حيّة بما أنشأته من أبحاث ومن مدارس ومعاهد وما حملته من كتب وصحف ومختبرات علمية ومستشرقين وعلماء ومطبعة. وفي هذا الإطار برعمت أزهار النهضة فأصدر الطهطاوي "تخليص الإبريز في تلخيص باريز" ونشر الكواكبي "ام القرى". ثم الى المهجريين فجماعة الحداثة في بغداد وبيروت والقاهرة واثر اليوت عليهم.
في هذا السفر الأنيق من سهيل بشروئي وجيمس مالاركي نقع على جوهرة مضيئة في ظلام ليل العرب الطويل.
-------------------------------------------------
The Literary Heritage of the Arabs
An Anthology
Edited by Suheil Bushrui and James M. Malarkey
The Literary Heritage of the Arabs samples some of the finest literature produced by Arab writers in the last 1,500 years. The selection of poetry and prose spans many genres and styles, conveying the full range of Arab experiences and perspectives – from the tragic to the comic, the wistful to the mystical, the courtly to the lowly, and the Arab East to Andalusia.
The reader of this anthology will become aware of the extent to which this vibrant and distinctive literary heritage has always been both receptive to the currents from neighbouring cultures and influential in the evolution of other literary traditions, in South Asia, Western Europe and beyond. Thus, the reader will discover, behind local colours and different literary conventions, our common humanity.
ABOUT THE EDITOR(S)
Suheil Bushrui is a distinguished author, poet, critic, translator, and particularly revered as an authority on the works of W.B. Yeats and Kahlil Gibran. The founder and current Director of UM's Kahlil Gibran Research and Studies Project, he is a senior research scholar at the Center for International Development and Conflict Management at the University of Maryland. Bushrui’s published work is extensive, in both English and Arabic. His most recent publications include The Prophet, The Ethical Dimensions of Science, Art, Religion, and Politics, The Spiritual Heritage of the Human Race: An Introduction and Kahlil Gibran: Man and Poet.
James M. Malarkey is a specialist on Middle Eastern and North African affairs. The Chair of Humanities and General Education at Antioch University Midwest, Malarkey has taught Anthropology at Antioch College, Cultural Studies at the American University of Beirut, Linguistics at the University of Constantine, Algeria, as well as World Classics at Antioch University McGregor.
 Buy this book from Al Saqi Bookshop
Imprint: Saqi Books
ISBN: 9780863568244
Published: September 2012
UK Price: £35.00
US Price: $54.95
Format: 153 x 234 mm (Royal)
Binding: Hardback
Extent: 496pp
Subject: Language and Literature